الثلاثاء، 28 مايو، 2013

احذري نوع جديد من أفلام الكرتون يهدف لتدمير طفلك


-->

من الملاحظ يشدة خلال السنوات الاخيرة وجود افلام كرتون على قنوات معينة و بالانترنت تتميز باسلوب خاص غير معتاد علية وغير مناسب للطفل وتكوين شخصيته وعمره وبيئته ولايعكس اى نوع من القيم او العادات السليمة التى هى بالاساس وظيفة تلك الافلام بجانب التسلية والترفيه بالاضافة الى ان معظمها يناقش اساليب قتال ورعب وعنف وهذا ينعكس بالسلب على تصرفات الطفل وسلوكه بالاضافة الى التاثير السلبى على اللغة فمعظم من يشاهدون تلك الافلام يتكلمون بنفس الطريقة ويفقدون الحوار الطبيعى كاقرانهم مما يسبب الاحراج والخروج عن المالوف والجدير بالذكر ايضا ان الطفل يشاهد تلك الافلام معظم الوقت ويعزله عن ممارسة اى نشاط او تواصل اجتماعى او رياضة او تنمية موهبة والتحصيل الدراسى فى بعض الاوقات فلابد من توخى الحذر والانتباه لتلك المشكلة

 وفيهم من يستمتع بمشاهدة المسلسلات التركية المدبلجة والتي هي خطر على الكبار قبل الصغار .. وهي في الإساس رسالة ذات مفعول طويل المدى فمظاهرها تصبح من   البديهيات والمسلمات عند الطفل حين يكبر .... للأسف


-->

الخميس، 23 مايو، 2013

عشرة أسرار لنجاح محشي ورق العنب



: أسرار نجاح محشي ورق العنب





عايزة محشي ورق العنب يطلع معاكي مضبوط و كله حجم واحد و مايفكش منك و انتي بتسويه عالنار؟
: اتبعي
الخطوات دي بعناية خطوة خطوة 

 أولا : لما تيجي تسلقيه لازم تبقى نص سلقة يعني تحطيه في ماية مملحة بتغلي و ما تسيبيهوش أكتر من دقيقتين عشان ما يتهريش


ثانيا : و انتي بتلفيه خلي الجزء الي فيه خطوط بارزة أو الظهر الخشن هو اللي عليه الحشوة و الظهر الناعم هو اللي في الخارج

ثالثا :
خلي الحشوة في النص يالظبط وسطنيها حلو و خلي كل مرة نفس مقدار 
الحشوة عشان كلو يطلع نفس الحجم


رابعا :
عشان تلفيه اتبعي الترتيب اللي في الصورة و ماتحطيش رز أو حشوة كتييير و ما تخليش الرز كورة لأ افرديه كده بيضاوي زي الخطوة الثالثة في الصورة


خامسا :
عشان ما يتلسعش منك و ما يتحرقش أو يشيط حطي في أرضية الحلة ترانشات جزر أو بطاطس مع قليل من زيت الزيتزن أو ممكن تحطي العنقود اللي بتشيليه في الخطوة التانية في الصورة و بطني بيه الحلة و بعدين رصي فوقيه ورق العنب


سادسا : لما تيجي ترصي ورق العنب في الحلة عشان كل يبقى نفس السوا و ما يفكش منك فيه طريقتين يا ترصيه على شكل دائري  أوحلزوني يا إما ترصي سطر بالطول فوقيه سطر بالعرض  عكس اللي تحته

سابعا : لما تبدأي تسويه حطي عليه شوربة يا دوب تكون مغطياه و حطي فوق المحشي طبق أصغر من الحلة بشوية و طبعا لازم  يكون بيتحمل الحرارة و اضغطيه على المحشي حلو و غطي عليه الطبق ده حيخليه ما يفكش منك و هو بيستوي

ثامنا : لما تغطي الحلة خلي النار عالية لحد ما الشوربة تبدأ تغلي أول ما تبدأ الغليان وطي النار خاااالص
تاسعا :  أول ما صوت الشوربة يختفي خالص و مايكونش فيه أي صوت اطفي عليه

عاشرا :  بالنسبة للخلطة ماتخليش فيها أي سوائل يعني سبكي الطماطم كويس و صفي الأرز حلو جدا لحد ما يبقى ناشف عشان تضمني إنه مايعجنش



:اقرأي أيضا


-->

الجمعة، 17 مايو، 2013

تبييض المناطق الحساسة الداكنة في 3 ايام فقط وأسباب السواد في تلك المناطق


في هذا المقال سوف ننقل لكِ وصفات طبيعية لتبييض المناطق الداكنة الحساسة في جسدك في وقت قصير جدا و بدون  عناء كما سنقدم لكِ نصائح لحماية المنطقة الحساسة من السواد

و لكن عليكِ أولا أن تعرفي أسباب سواد المنطقة الحساسة حتى لتجنبها

أسباب سواد المنطقة الحساسة
ا 1-إرتداء الملابس الخارجية و الداخلية المصنوعة من الالياف الصناعية البوليستر
 ا 2-إستخدام الموس فى ازالة الشعر من المنطقة الحساسة او كريمات
ا 3- بلل االمنطقة الحساسة المستمر مما يؤدى الى نشاط البكتريا و الفطريات

ا 4- الاحتكاك خصوصا فى حالة التصاق الفخدين او كبر حجمهما

الطريقة رقم 1 
المكونات : فازلين أطفال – زيت اللوز – زيت الخروع – جلسرين سائل
 طريقة التحضير : قومي بوضع الفازلين في علبة ثم ضعي فوقه ملعقة جلسرين و نص ملعقة زيت خروع و ملعقة ونص زيت اللوز و قومي بخلط المزيج جيدا الى أن يصبح الفازلين ألين من قبل الأستخدام : كل يوم بعد الحمام ضعية على المنطقة المراد تفتيحها لمدة ساعة يوميا وسوف تجدين النتيجة بعد 3 أيام إن شاء الله سوف يصبح المكان أفتح من قبل و بعد خمس أيام أخرى يتجدين المنطقة أصبحت نفس لون الجسم و يمكن إستخدمها لمنطقة الإبط وسوف يصبح كل جسمك لون واحد
 الطريقة رقم 2
-->
 المكونات : كوب ماء ورد ونصف كوب او ثلاث 3 ملاعق زيت زيتون ومعلقة ملح أو سكر و قليل من الماء ونصف كوب من بودرة تالك للاطفال
 طريقة التحضير : أذيبي السكر او الملح في الماء حتى يختفي تماما وإحرصي على ان تكون الكمية قليلة ثم بعد ذلك ضيفيها على باقي المكونات وإخلطيهم جيدا جدا ثم ضعي الخلطة على النار فترة قصيرة جدا حتى تكون دافئة فقط او مائلة للسخونة قليلا
الاستخدام : ضعيها على السواد في المناطق الحساسة وافركي جيدا برفق ولا تستحمي بعدها قبل من 2 ساعتين الى 4 ساعات حتى يتشرب الجلد الوصفة جيدا ويفضل وضعها بعد الاستحمام , يمكن ان تستخدميها يوميا لمدة اسبوعين مرة او اكتر حسب رغبتك , تظهر نتائجها بعد إسبوعين من الاستخدام يوميا مرة او مرتين ويستمر لمدة اكثر من سنة اول اقل حسب اهتمامك ونوع بشرتك

الطريقة رقم 3 
المكونات : زيت الجلسرين و ليمونه واحده 
 طريقة التحضير : نخلط عصيرها مع الزيت
الاستخدام : تستخدم الخلطه لمدة أسبوع و النتيجه تبدأ فى الظهور بعد 3 أيام من تطبيقها 

 الطريقة رقم 4 
 و هذه الوصفة تستخدم لجميع الجسم والبشرة ولأماكن الحساسة أيضا و تتكون من ملعقة طحينة وملعقة زيت زيتون وملعقة زبادي ويخلطو جيدا ويضعوا على المكان المراد

لعلاج المنطقة الحساسة و الوقاية من السواد

ا 1- إحرصى على إرتداء الملابس الخارجية و الداخلية القطنية مع تغيير الملابس الداخلية مرة او مرتين يوميا فى فصل الصيف و يفضل ان تكون الملابس الداخلية طويلة لتقليل الاحتكاك بين الفخدين و لامتصاص العرق لان الـ يورك اسد الذى يفرز مع العرق يسبب اسوداد المنطقة الحساسة و سواد الفخدين
ا 2- إستخدمي صابون من الاعشاب او صابونة غير حمضية بدلا من الصابون العادى لان الصابون يؤثر على المنطقه الحساسه
ا 3- إحرصي على إستخدام فوطة خاصة لتنشيف المنطقة الحساسة بعد كل استخدام للحمام مع استخدام بودرة تلك الاطفال للمحافظة على المنطقة الحساسة جافة دائما
ا 4- تجنبي الحلاقة و الكريمات فى المنطقة الحساسة لانها تحتوى على مواد كميائية قوية لازالة الشعر تؤدى الى اسوداد المنطقة الحساسة مع الحرص على وضع قدر من زيت الزيتون او اللوز لتقليل الاحتكاك و مكعبات ثلج على المنطقه الحساسه بعد ازالة الشعر لتقليل الاحمرار و الحكة
ا 5- اثناء الدورة الشهرية لا تستخدمي الحفاضات العادية و لكن استخدمي حفاضات البشرة الحساسة لها لون مختلف اسألى عليها الصيدلى مع الحرص على التنظيف المستمر

سجلي اعجابك بصفحة مجلة الأم الصغيرة على الفيسبوك ليصلك كل جديد
اقرأي أيضا
وصفات طبيعية لإزالة الشعر الزائد نهـــائيا

خلطة الماء للتنحيف وشد البطن و تنزل 10 كيلو في الشهر

-->

الأربعاء، 15 مايو، 2013

إكتئاب ما بعد الولادة : أسبابه، تشخيصه، و كيفية علاجه



هذا المقال كتبته و نشرته في موقع أنا حامل
حقوق الملكية محفوظة

بعد رحلة حمل طويلة و ولادة شاقة تبدأ خطواتك الأولى نحو عالم الأمومة، عالم جديد مليء بالتحديات و الآمال.
عادة ما تكون أيامك الأولى بعد الولادة مليئة بمشاعر مختلطة ما بين فرحة عارمة و حزن شديد ؛ فكما تفرح الأم برؤية مولودها و تسعد بالحياة الجديدة التي شاركت هي و زوجها في تأسيسها، تشعر أيضا بحزن و إرهاق بدني و عقلي فبعد مشوار متعب من الحمل كانت تعتقد فيه أن الراحة ستأتي بعد الولادة تقضي الآن ليال خالية من النوم و نهار خالي من الراحة
من الطبيعي أن تشعر الأم الجديدة بمخاوف و قلقل أو حتى بإكتئاب خفيف يسمى " أحزان الولادة "  و لكن إن تطورت تلك المشاعر لإكتئاب حاد و مزمن إستمر أكثر من ثلالثة أسابيع فإنها تدخل فيما يسمى بـ " إكتئاب ما بعد الإنجاب " ا

أسباب إكتئاب ما بعد الولادة

في حقيقة الأمر، ليس هناك أسباب بعينها تؤدي لإكتئاب ما بعد الولادة و لكن تم حصر بعض الأسباب من أهمها : ا 

ا1-  بعد الولادة تتغير معدلات هرمون البروجستيرون و الإستروجين في جسم الأم بسرعة كبيرة و ذلك التغيير السريع من شأنه أن يسبب للأم اضطرابات مزاجية و تقلبات و حزن غير مبرر فهي لا تستطيع بعد التأقلم مع التغييرات الهرمونية التي تحدث لديها


ا2- مهما كانت نوع الولادة فلا بد أن تشعر الأم بالتعب و الضعف الجسدي و تجد صعوبة في دخول الحمام حتى و إن لم يلجأ الطبيب للغرز، كما أنه من الطبيعي أن تدوم فترة النزيف لبضع أسابيع، و هذا من شأنه أن يقلق الكثير من الأمهات الجدد و تدور في أذهانهن أفكار مفزعة يعتقدن أن ولادتهن لم تتم بشكل صحيح أو أن الطبيب ليس ماهرا أو أن هناك مشكلة في إلتئام الجرح كما تقلق بعضهن لشدة النزيف و تتخيل لو أن لديها مشكلة في تقلص الرحم، فيؤدي كثرة القلق و التفكير و الضغط النفسي مع الوهن الجسدي إلى الدخول في دائرة من الإكتئاب النفسي الحاد

ا3-  قد تشعر بعض الأمهات بنقص الخبرة في التعامل مع مولودها الجديد فتلوم 
نفسها باستمرار و تشعر بالتقصير تجاهه و تتهم نفسها أنها ليست أما صالحة

ا4- وعلى عكس ما سبق قد تشعر الأم بأنها تخدم طفلها ليل نهار و تؤدي واجباتها المنزلية في نفس الوقت، في حين أنها هي التي في حاجة لمن يخدمها، و في النهاية قد لا تجد مقابل سوى الحرمان من النوم و قلة الراحة  و أحيانا عدم التقدير

أعراض إكتئاب ما بعد الولادة 

ا1-  الحزن الشديد لدى الأم
ا2- البكاء المستمر للأم
ا3- إن كانت تفرح للحظات ثم تكتئب فورا دون مبرر
ا4- إن كانت تجد صعوبة في أن تضحك
ا5- إن كانت تجد مشكلة في خلق علاقة إرتباط قوية مع رضيعها
ا6- شعورها بالوحدة 
ا7- شعورها بالذنب و كثرة لوم نفسها
ا8- المزاج المتقلب و العصبية الشديدة
ا9- الإجهاد و التعب المستمر

الأمهات الأكثر عرضة للإكتئاب بعد الإنجاب

جميع النساء معرضة لهذا النوع من الإكتئاب حتى و إن كن مررن بولادة سابقة دون أن يظهر عليهم أي أعراض للإكتئاب، و لكن أكثر النساء عرضة لهذا النوع من الاكتئاب هن :- ا

من سبق لها الإصابة بالإكتئاب في فترة الحمل أو بعد الزواج
من تعرضت لحمل غير مخطط له
من كانت تصاب بإضطرابات تسبق الدورة الشهرية

من لا تتمتع بمشاركة زوجها في واجباتها المنزلية أو في العناية بولودها
من لا تجد الدعم من أهلها

التشخيص و العلاج

إن ظهرت على الأم أي من أعراض الإكتئاب المذكورة فعليها ألا تتردد في زيارة الطبيب النفسي أو حتى التحدث مع طبيب النساء حتى تتم معالجة الأمر قبل أن يخرج عن السيطرة
و حتى تتأكدي إن كنت حقا تعاين من اكتئاب ما بعد الولادة أم أنها فقط أحزان عادية فيمكنك اللجوء لإختبار "إدنبره " الذي يستخدمه الأطباء النفسيون لتشخيص حالات اكتئاب ما بعد الولادة و يتكون الاختبار من عشرة أسألة مزودة باختيارات و يتم حساب مجموع النقاط في النهاية للتأكد من وجود الأعراض أو عدمها:
يمكنك مشاهدة الاختبار على الرابط التالي :

و لعلاج الإكتئاب بعد الولادة سينصحك الطبيب أولا بالتحدث معه عن كل ما يحزنك و سيطلب منك البوح بكل مشاعرك و إخباره بمخاوفك و أفكارك و هذا في حد ذاته يعد جزءً من العلاج فإن لم ترتاحي بعد البوح فسيطلب منك أولا أن تتبعي نظاما غذائيا صحيا و تكثري من تناول الخضراوات و الفاكهة و أن تهتمي بنومك و أن تنامي كلما نام طفلك و تستيقظي معه لا أن تؤدي واجباتك أثناء نومه و سيزودك ببعض النصائح لتحسين مزاجك، فإن لم يجدي كل هذا معك فيمكن أن يكتب لك دواء يقوم بضبط التغييرات الهرمونية التي تسبب لك القلق و تعكر مزاجك.





-->